السبت، 1 ديسمبر 2012

لعبة البلياردو Billiards, لعبة قيمزر, العاب البلياردو, بلياردو, البلياردو


لعبة البلياردو
بلياردو

تاريخ لعبة البلياردو
استمدت لعبة البلياردو اسمها من كلمة الفرنسية بلياردو، حيث أنها عبارة عن عصا تضرب بها كرات، ومن المحتمل أن أول من أخترع هذة اللعبة هم الفرنسيين، حيث تطورت لعبة البلياردو من لعبه شبيه للعبة الكوركيت وهي لعبة الحديقة أو العشب حيث كانت تلعب في فرنسا في ذلك الوقت، وقد انتقلت هذه اللعبة من الخلاء إلي الداخل على طاولة خشبة بقطعة قماش اخضر والذي يمثل العشب في اللعبة. ولطاولة البلياردو حدود بسيطة، وكان لعبة البلياردو القديمة تلعب بواسطة عصا خشبية مدببه تسمى بالانجليزية maces ، وفي عام 1600 ميلادية وجد لاعبي البليادو صعوبة في استخدام هذه العصا المدببة وقد استبدلوها بعصا البلياردو الحالية. وكانت طاولة البلياردو عبارة عن سطح مستطيل له قطبان أو حدود حتى تمنع الكرات من السقوط، ولكن تطورت طاولة البلياردو حين وجد اللاعبين أن الكره ترتد عندما تصدم بقطبان طاولة البلياردو أضافوا لها ستة جيوب لتسقط فيها كرات البلياردو.

والجدير بالذكر أن لعبة البلياردو تسمى سنوكر “Snooker” ويقال انك يمكنك أن ترى بطولات السنوكر يوما في بريطانيا.

لعبة بلياردو

مشاهير أحبوا لعبة البلياردو:
هناك مشاهير اعتبروا هذه اللعبة الراقية لعبتهم المفضلة، من هؤلاء نذكر ملكي فرنسا لويس الحادي عشر ولويس السادس عشر، عالم الاجتماع الكبير إيمانويل كنت، والموسيقار الشهير وولفغانغ موزارت.

أشكال لعبة البياردو
هناك أنواع مخلفة من العاب البلياردو ، اللعبة الأساسية هي (8-ball) اي الكرة ثمانية وهي الكرة السوداء التي تنافس عليها اللاعبين عند الانتهاء من إدخال السبع كرات الأخرى، بواسطة كرة بيضاء. والنوع الثاني من العاب البلياردو هو ( 9-ball) التسع كرات حيث يتنافس الاعبين على إدخال الكرات التسع بتدرج حيث علية إدخال الكرة رقم واحد وبعدها الثانية وهكذا وصولا إلي الكرة التاسعة. وهناك لعبتان تختلف فيهما طاولة البلياردو والكرات المستخدمة، أحداهما السنوكر وهي لعبة البلياردو في التقليد البريطاني وتكون طاولة السنوكر اكبر من طاولة البلياردو ويزيد عدد الكرات ليصل الي اثنان وعشرون كرة ولا تحمل هذه الكرات أرقام ولكنها ذات ألوان مختلفة أما لعبة الثلاث كرات ، تختلف أيضا فيها طاولة البلياردو حيث انه لا يوجد بها إي جيوب لتدخل فيها الكرات، وإنما يتنافس اللاعبين علي ضرب ثلاث كرات في حركة واحده وهنا تحتسب النقاط.

البلياردو لعبة رياضية تتميز بالتكتيك والتكنيك الرفيع المستوى ، لأنها مبنية على النظريات الهندسية السليمة التي تتطلب صفاء الذهن وعمق التفكير وحدة الذكاء وهدوء النفس والأعصاب ودقة الملاحظة وحدة البصر واكتمال اللياقة البدنية مما يعني أنها رياضة فنية ، بدنية ، عملية ، عقلية.
وفي موقع العاب النادي يمكنك أن تجد الكثير من إشكال لعبة البلياردو المثيرة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More