الثلاثاء، 14 نوفمبر 2023

ما طرق علاج سرطان البروستاتا؟

كيف يمكن تشخيص سرطان البروستاتا؟

ما علاج سرطان البروستاتا؟

علاج سرطان البروستاتا في المراحل المبكرة

تساؤلات شائعة حول سرطان البروستاتا

ما علاقة سرطان البروستاتا بالزواج؟

ما علاقة سرطان البروستاتا بالعظام؟

يتطور سرطان البروستاتا بمعدل بطيء عادةً، وقد تمر فترات طويلة بعد الإصابة دون ظهور أي أعراض. فكيف يمكن تشخيص وعلاج سرطان البروستاتا في المراحل المختلفة عند الإصابة به، هذا ما سنعرفه معًا في هذا المقال.

كيف يمكن تشخيص سرطان البروستاتا؟

يبدأ الطبيب في البداية سماع شكوى المريض، وعند الاشتباه في وجود عرض من أعراض سرطان البروستاتا، يلجأ إلى خطوتين أساسيتين وهما:

الفحص الإكلينيكي: يعرف بــ اسم الفحص بالأصبع عبر المستقيم، يفحص الطبيب في هذا الاختبار غدة البروستاتا عن طريق استخدام اصبعه المغطى بقفاز عبر المستقيم ليستشعر وجود أي ورم أو تغيير في حجم وأنسجة البروستاتا.

طلب اختبار عينة دم لقياس نسبة المستضد البروستاتي النوعي PSA: المستضد النوعي هو بروتين يُفرز بواسطة غدة البروستاتا فقط، ويُعد الكشف عنه إجراء روتيني لدى الرجال بعد سن ال50. ويعد هذا الاختبار هو أهم تحليل لمعرفة إذا كان هناك مشاكل في البروستاتا أم لا، حينما ترتفع نسبته قد يعني هذا أن هناك احتمالية عالية للإصابة بسرطان البروستاتا. ولكن لا يمكن الجزم بإصابة الشخص بالسرطان فقط عند ارتفاع المستضد النوعي، لكن يجب الاعتماد على أكثر من اختبار مثل:

عينة بول للكشف عن أي علامات للعدوى، أو أي ظاهرة غير طبيعية.

اختبار ديناميكية البول لتوضيح كفاءة عمل المثانة في حفظ و إفراغ البول.

تنظير المثانة للبحث عن وجود انسداد فى الجزء الأسفل من القناة البولية.

موجات فوق صوتية على البطن لنقل صورة كاملة عن الجهاز البولي.

موجات فوق صوتية عبر المستقيم، مع أخذ عينة من البروستاتا:

تستطيع هذه الموجات أن تنقل صورة عن البروستاتا، حجمها ووجود أي ظواهر غير طبيعية بها. عند الشك في وجود أي كتلة في البروستاتا، يستطيع الطبيب بمساعدة هذه الموجات إدخال إبرة وسحب عينة من الخلايا الموجودة في هذه الكتلة وإرسالها للفحص تحت الميكروسكوب بواسطة المختصين.

إذا أظهرت النتائج وجود أمرًا غير طبيعيًا في البروستاتا، قد يلجأ الطبيب لاستكمال الفحوصات السابق ذكرها مثل الموجات فوق الصوتية، والرنين المغناطيسي، أو أخذ عينة من الأنسجة لفحصها.

علاج انسداد القنوات المرارية الوقاية من هشاشة العظام الأشعة التداخلية  هشاشة العظام علاج هشاشة العظام  تشخيص هشاشة العظام الاعراض التي تشتكي منها مع هشاشة العظام خطر اصابة عظامك بهشاشة العظام مرض هشاشة العظام طرق الحفاظ على عظامك مجرى العصارة الصفراوية و انسداد القنوات المرارية مرض السكر كيفية منع مرض السكر من ايذاء قدميك الاشعة التداخلية دكتور محمود غلاب 

ما علاج سرطان البروستاتا؟

يعتمد اختيار علاج سرطان البروستاتا على عدة عوامل منها:

المرحلة التي وصل إليها السرطان:

تنقسم مراحل سرطان البروستاتا إلى 4 مراحل متدرجة في الخطورة من الأقل إلى الأخطر، فبينما تصف المرحلة الأولى من سرطان البروستاتا وجود الخلايا داخل الغدة فقط، تدل المرحلة الرابعة على انتشار الخلايا السرطانية إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل المثانة أو المستقيم.

عمر المريض.

الحالة الصحية العامة للمريض.

أفضل علاج لدوالي الخصيتين أورام الكبد علاج سرطان الكبد دوالي الخصية تضخم البروستاتا اورام الرحم الليفية portcath البورت كاث ما هو القدم السكري أشعة الرنين المغناطيسي  الأشعة المقطعية ما هى وظيفة الكبد فى جسم الانسان الدوالي الوريدية بالساق الدوالى الوريدية بالساق الوقاية من الدوالي الوريدية بالساق علاج الدوالي الوريدية بالساق اعراض وتشخيص الدوالي الوريدية بالساق انسداد القنوات المرارية كيف تحافظ على صحة المرارة الأشعة التداخلية 

علاج سرطان البروستاتا في المراحل المبكرة

إذا كان حجم الورم صغير وموجود فقط داخل الغدة، فقد يلجأ الطبيب إلى:

    1. الانتظار ومتابعة الحالة بصورة دورية: يشمل هذا الاختيار إجراء تحليل دم كل فترة لقياس نسبة الـ PSA، وكذلك إجراء فحص البروستاتا عبر المستقيم بصفة متكررة كما يحدد لك الطبيب. ويُعد هذا الاختيار مثاليًا لدى المرضى الذين يعانون من سرطان مبكر، ولا يؤدي إلى آثار جانبية تؤثر على حياة المريض، لكن على جانبٍ آخر قد يؤدي إلى انتشار السرطان في الفترة ما بين الفحوصات الدورية، مما يقلل من فاعلية العلاجات الأخرى.
    2. جراحة استئصال البروستاتا: يمكن استئصال البروستاتا عن طريق:

جراحات المنظار: من خلال إجراء عدة شقوق صغيرة، وإدخال أدوات الجراحة التي تحتوي على كاميرا تنقل الصورة كاملة للجراح، فيستطيع إزالة الغدة ببراعة دون إجراء شق كبير، مما يساعد على سرعة الالتئام، وعودة المريض لحياته الطبيعية مرة أخرى.

 الجراحة التقليدية: يجري الطبيب شق واحد كبير أسفل البطن، ثم يقوم باستئصال الغدة.

3) العلاج الإشعاعي: ويكون العلاج الإشعاعي لحالات سرطان البروستاتا من خلال:

المعالجة الكتبية: يقصد به وضع مصادر صغيرة لأشعة داخل البروستاتا، لإطلاق كميات محسوبة من الإشعاع لمحاربة الخلايا الخبيثة.

العلاج الإشعاعي: من خلال توجيه أشعة من خارج الجسم على منطقة البروستاتا للقضاء على الخلايا السرطانية، وعدم الإضرار بالخلايا السليمة.

أهم 4 أسباب لاستئصال البروستاتا | د. محمود غلاب

إذا بدأ السرطان في الانتشار خارج الغدة ومهاجمة أجزاء أخرى من الجسم، تتغير الخطة العلاجية لتشمل:

العلاج الكيماوي: يعمل هذا العلاج  على قتل الخلايا سريعة النمو، بما في ذلك الخلايا السرطانية، ويكون عن طريق أدوية تُعطى من خلال الوريد، أو أقراص أو كلاهما.

العلاج الهرموني: تهدف هذه الطريقة إلى حجب أو تقليل إنتاج هرمونات الذكورة مثل التستوستيرون، مما يساعد على منع أو إبطاء نمو الخلايا السرطانية. قد يكون ذلك عن طريق بعض الأدوية أو إزالة الخصية التي تُعد المصدر الرئيسي لإنتاج هذه الهرمونات.

تساؤلات شائعة حول سرطان البروستاتا

قد يرد إلى ذهن المريض بعض الاستفسارات حول سرطان البروستاتا وتأثيره على الزواج أو القدرة الإنجابية للرجل، أو العلاقة بين وجود هذا الورم الخبيث وأجزاء الجسم الأخرى وعلى رأسها العظام، سنوضح ذلك في الفقرة التالية.

ما علاقة سرطان البروستاتا بالزواج؟

تلعب غدة البروستاتا دور كبير في الخصوبة، ويمكن أن يؤثر سرطان البروستاتا وبعض طرق علاجه على الزواج والإنجاب من خلال:

 التأثير على السائل المنوي إذا تم استئصال الخصية كأحد طرق العلاج الهرموني.

 يدمر العلاج الإشعاعي الحيوانات المنوية، و يؤثر على كمية إنتاج السائل المنوي.

لكن يمكن تجنب هذه الآثار عن طريق:

الاحتفاظ بالحيوانات المنوية في بنك مخصص لذلك قبل بداية العلاج.

استخراج الحيوانات المنوية من الخصية مباشرة لإجراء استمناء صناعي.

ما علاقة سرطان البروستاتا بالعظام؟

يمكن أن ينتشر السرطان في مراحله المتقدمة ليصل إلى العظام، مما يجعل المريض يعاني من آلام شديدة. وعلى جانبٍ آخر يمكن أن يؤثر العلاج الهرموني المُستخدم لعلاج الحالات المتقدمة على كتلة العظم، مما يصيب المريض بالهشاشة و يعرضه للكسر بسهولة.

وأخيرًا، نأمل أن نكون ساهمنا في إيضاح الصورة كاملة عن أحد أشهر الأورام السرطانية التي تصيب الرجال، وجاوبنا عن بعض التساؤلات التي تدور في ذهنك قارئنا الكريم متمنين لك دوام الصحة والعافية.

اعراض القدم السكري علاج القدم السكري الطب الإشعاعي و الاشعة التشخيصية  الأشعة السينية  القدم السكري جهاز البورت كاث مميزات قسطرة البورتكاث ما هو القدم السكري السياحة العلاجية علاج أمراض الذكورة خدماتنا المقدمة للمرأة علاج الأورام جراحات البروستاتا مشاكل احتباس البول دوالى الساقين اورام الكبد علاج تضخم البروستاتا اورام الكبــــــــد الدكتور محمود غلاب Dr. Mahmoud Ghalab  د/ محمود غلاب افضل علاج لتضخم البروستاتا الحميد 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More