السبت، 1 ديسمبر 2012

لعبة الشطرنج .. تكوينها و فوائدها

لعبة الشطرنج لعبة ذهنية لوحية، و تعتبر تلك من العاب التي تقيس تقدم الأمم وحضارتها، حيث إنها تحتاج الى التركيز و الذكاء العالى لفهمها و للعبها.

الشطرنج

و تعتبر الهند منشأ لعبة الشطرنج في الشرق الاوسط عى الأرجح، غير أن هناك بعض الروايات التى تقول أن لعبة الشطرنج منشأها هو مصر الفرعونية، و قد مرت تلك اللعبة بمراحل مختلفة في طريقة وقوانين اللعب حتى وصلت الى هذه المرحلة التى وصلت لها اللعبة الآن فيما يسمى بالشطرنج العصري.

تلعب لعبة الشطرنج بين إثنين ، وكل لاعب لديه 16 قطعة  يحركها حسب حاجته و حسب امكانات القطعة التى لديه، و تكون تلك القطعة الـ16 من ملك و وزير و طابيتان و فيلان و حصانان و ثمان جنود.

الشطرنجتحريك قطع لعبة الشطرنج و التحكم فيها

يتحكم لاعب لعبة الشطرنج بالقطع التى من لون واحد و يبدأ فى تحريكها حسب كل قطعة،حيث أن الملك يتحرك مربع واحد فقط فى أياً إتجاه كان.

الشطرنج

أما الوزير فى لعبة الشطرنج فيتحرك فى إتجاه مستقيم الى الأمام أو الخلف أو الجانب أو قطرياً .

الشطرنج

أما الطابية فهى تتحرك بقدر ما تريد افقياً أو رأسيا فقط، و الفيل يتحرك قطرياً فقط حسب لون المربع الذى يوضع عليه.

الشطرنج

و الحصان  فهو يتحرك فى هذه اللعبة على شكل حرف L أى بمعنى أكثر وضحاً خطوتين أفقياً و الثالثة تكون يمين أو يسار مسار اللعب.

الشطرنج

أما الجنود  فهى تتحرك حركة مختلفة فى هذه اللعبة ، فهو يحق له أن يتحرك مربعان أو مربع واحد إلى الأمام فى أول حركة له فى اللعبة ثم يكون تحريكه مربع واحد فقط للأمام.

الشطرنج

و يكون الهدف النهائي لتلك اللعبة لعبة الشطرنج هو الوصول الى حصر الملك بحيث لا يستطيع الهروب الى أى مكان منك، وبهذه الطريقة يموت الملك و تنتهى اللعبة.

فى بعض الأحيان يتم لعب تلك اللعبة حسب مؤقت زمني لمعرفة زمن كل حركة لكل لاعب منهما حيث يضغط اللاعب عليها حينما ينتهى من تحريك قطعته ليبدأ منافسه فى تحريك القطعة التى تليها ، وبالطبع هذا النوع من لعبة الشطرنج نوع متطور لمن أصبح بارعاً فى لعب الشطرنج لدرجة تؤهله الى إتخاذ القرارات الصحيحة فى اللعبة فى وقت قصير للغاية.

فوائد لعبة الشطرنج

1- لعبة تزيد من سرعة رد الفعل.
2- لعبة تزيد القدرة على التركيز و الإنتباه.
3- لعبة تزيد القدرة على التفكير فى عدة أشياء فى وقت واحد.
4- لعبة تزيد القدرة على الإبتكار.
5- لعبة تقوي الذاكرة.
6- لعبة تزيد الذكاء.
7- نوع من أنواع اللهو حيث كان الملوك يشغلون انفسهم بلعب لعبة الشطرنج أثناء الحروب، وفى نفس الوقت لعبة مفيدة.
8- لعبة تزيد من روح المثابرة و التحدي.
9- لعبة تزيد من الصبر.
10-  لعبة تعمل على زيادة تحكم اللاعب على أعصابه.
الشطرنج
الشطرنج

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More