السبت، 1 ديسمبر 2012

ثأثير العاب الكمبيوتر على الأطفال

اختلف مفهوم اللعب و العاب الأطفال كثيرا ففى القديم كانت تعتمد العاب الأطفال على الحركة مثل لعبة الجرى و لعبة كرة القدم وكان يوجد العاب يدوية يصنعها الطفل بيده فكان الطفل يصنع اى لعبة يريدها مثل العرائس او الكرة او الطائرة ولكن الان وفى ظل التقدم التكنولوجى دخلت وسائل مختلفة الى العاب الأطفال فلم يصبح الطفل يلعب العاب حركية مثل الجرى او الاستغماية او لعبة كرة  القدم ولكن اصبحت العاب الفكر هى المسيطرة اكثر على عالم العاب الاطفال واصبح يشاركهم فيها الكبار خاصة العاب الكمبيوتر التى اصبح من الممكن ان يجلس الأطفال وحتى الكبار امام لعبة من العاب الكمبيوتر لساعات طويلة دون ان ينتبه للوقت ولكن ما هى فوائد العاب الكمبيوتر هذه ؟ وهل من الأفضل ان يلعب الطفل لعبة حركية ام العاب الكمبيوتر تفيده اكثر؟ ولذلك نعرض لكم فوائد واضرار العاب الكمبيوتر وتأثيرها على الطفل.

تأثير العاب الكمبيوتر على الاطفال

فوائد العاب الكمبيوتر :
1- تعمل بعض العاب الكمبيوتر على تنمية الفكر والمهارات الذهنية ومن الممكن لعبة واحدة منها تؤثر بشكل كبير على قدرات الطفل العقلية.
2- تساعد العاب الكمبيوتر على زيادة سرعة الملاحظة لدى الطفل فمن الممكن ان يكون هناك لعبة تحتاج الى تركيب تفاصيل الى جانب بعض مثل البازل او لعبة اخرى تركز على ملاحظة الاختلافات بين الصور وكل هذا ينمى قوة الملاحظة لدى الطفل.
3-  توجد فى العاب الكمبيوتر ميزة مهمة لاتوجد فى اى لعبة اخرى وهى تعليم الطفل سرعة التفكير ورد الفعل فمعظم العاب الكمبيوتر محددة بوقت وتحتاج الى سرعة وهذا ما يندر وجوده فى اى لعبة اخرى.

اضرار العاب الكمبيوتر :
1-  من اكثر الاضرار فى العاب الكمبيوتر هى اضاعة الوقت فيجب ان تحدد الأم وقت محدد للطفل يلعب فيه لعبة معينة ترى الأم انها تكسب مهارات جديدة والا اضاع الطفل الكثير من الوقت امام العاب الكمبيوتر.
2- من اضرار ومشاكل العاب الكمبيوتر انها من الممكن ان تعلم الطفل الكسل فهى لا يوجد بها نشاط او حركة مثل اى لعبة حركية اخرى مثل لعبة الجرى او لعبة كرة القدم.
3- توجد بعض العاب الكمبيوتر يوجد بها نوع من العنف الزائد مثل لعبة المصارعة او لعبة قتال الشوارع ومن الممكن ان يؤثر هذا العنف الزائد الموجود فى العاب الكمبيوتر تلك على سلوك الطفل.

ان للأم دور هام فى تحديد العاب الكمبيوتر التى يلعبها الطفل وان تحجب عنه اى لعبة من الممكن ان تؤثر على سولكياته او تعطيه افكار سلبية فيجب على الام ان تاخذ من التكنولوجيا والعاب الكمبيوتر كل ما يفيد ويزيد مهارات طفلها ولا يجب اهمال ممارسة العاب الحركة بل يجب عمل موازنة بينها وبين العاب الكمبيوتر حتى يأخذ الطفل من اللعب والالعاب كل ما يفيده وينشأه نشئة صحية .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More